استحداث إجراءات خاصة للتسجيل في السكن الترقوي المدعم لسنة 2022

القروض البنكية البنك الصيرفة الاسلامية البنك الوطني الجزائري بنك السلام
القروض البنكية
البنك
الصيرفة الاسلامية
البنك الوطني الجزائري
بنك السلام

كشفت التعليمة الوزارية المشتركة المتعلقة بكيفيات تنفيذ برنامج السكنات الترقوية المدعمة “LPA”، للراغبين في التسجيل ضمن القوائم الخاصة بهذه الصيغة السكنية الخاصة لسنة 2022، عن عديد الإجراءات المرتبطة بالعملية، خصوصا ما تعلّق بمبلغ تمويل المواطن، والذي سيكون هذه المرة حسب عدد الغرف المتاحة.

وحسب المنشور الوزاري المحدد لكيفيات الاستفادة من السكنات الترقوية المدعمة الخاصة للسنة الجارية، فإنّ مبلغ تمويل المواطن يكون حسب عدد الغرف المتاحة، حيث يمثل 20 % كأقصى حد بالنسبة للسكنات ذات غرفتين بمساحة 50 مترا مربعا، و50 % كأدنى حد بالنسبة للسكنات ذات ثلاث غرف بمساحة 70 مترا، بالإضافة إلى 30 بالمائة كحد أقصى بالنسبة للسكنات ذات أربع غرف بمساحة 85 متر، وبالنسبة للسكنات ذات خمس غرف بمساحة 105 أمتار مربعة قابلة للسكن.

كما ورد في المنشور الوزاري أيضا، أنّ المرقي العقاري الذي يتولى مهمة إنجاز هذه السكنات، يجب أن يستوفي الشروط المنصوص عليها في القانون رقم 11-04 المؤرخ 17 فيفري 2011، أين يستفيد هذا الأخير من إعانة مباشرة مقدرة بـ 400.000 دج أو 700.000 دج، اعتمادا على مستوى الدخل للمستفيدين، علاوة إلى إعانة غير مباشرة تكون على شكل تخفيض على تكلفة الأرض ثابتة، من 80% الى 95 % حسب المناطق المقسمة، وتمنح البنوك للمستفيدين تخفيض معدل الفائدة على القروض.

وفي حديث ذي صلة، فإنّ إنجاز السكن الترقوي المدعم يضم، شققا من غرفتين (2)، ثلاثة (3) غرف، أربعة (4) غرف وخمسة (5) غرف بصيغة السكن الجماعي، شبه جماعي إلى جانب الفردي حسب الموقع المخصص للمشروع.

وفيما يتعلّق بسعر الشقة، فقد تمّ تحديدها بناءً على الولاية والموقع، فمثلا في البلديات التابعة لولايات “الجزائر، وهران، عنابة وقسنطينة”، شقة من غرفتين وبمساحة 50 متر مربع 250 مليون، وسكن من ثلاث غرف 350 مليون سنتيم، وسكن من أربع غرف 440 مليون سنتيم، وسكن من 5 غرف 540 مليون سنتيم.
أما بالنسبة لباقي بلديات التراب الوطني، فسكن من غرفتين بسعر 230 مليون سنتيم، وسكن من ثلاث غرف 330 مليون سنتيم، وسكن من أربع غرف 410 مليون سنتيم وسكن من خمسة غرف 510 مليون سنتيم.
وبالنسبة لعملية التسجيل في هذا البرنامج السكني
وبالنسبة لعملية التسجيل في هذا البرنامج السكني المستحدث، فيتم عبر رابط التسجيل:

https://prestations.interieur.gov.dz/guichet

اما عن كيفية التسجيل : اضغط هنا 

ومن بين الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية للاستفادة من هذه الصيغة، ألا يتعدى الدخل (الزوجين) ست 06 مرات الدخل الوطني (الدخل تغير بعد الزيادة)، عدم ملكية مسكن أو قطعة أرضية صالحة للبناء، بالإضافة إلى عدم الاستفادة من إعانة الدولة للسكن، أو استئجار مسكن عمومي إيجاري، إلا في حالة إعادته للمؤجر، ويتم تحديد مبلغ الإعانة حسب مستوى دخل الأسرة، ويتراوح بين 700,000 و400,000 دينار جزائري.

ويتكون ملف المكتتبين، استمارة طلب الحصول على إعانة الدولة مصادق عليها، شهادة عائلية للمكتتبين المتزوجين، أما العزاب من الضروري أن يعود تاريخ الشهادة إلى أقل من 06 أشهر، شهادة عمل مؤرخة بأقل من ستة (06) أشهر بالنسبة للأجراء، أو نسخة من أي وثيقة تثبت ممارسة نشاط مهني للعمال غير الأجراء، شهادة إقامة أو إيواء مؤرخة بأقل من ستة (06) أشهر، ووثائق تبرير الدخل.

في حالة العمال الأجراء، آخر ثلاث (03) كشوف للراتب الشهري أو كشف الراتب السنوي، يتضمن مبالغ الرواتب الخاضعة للضريبة، أما بالنسبة للعمال غير الأجراء، فيقدّمون آخر تصريح للضريبة على الدخل حسب الحالة G1 أو C20 أوG50.

شاهد أيضاً

هذه أسباب تأخر انجاز مشاريع الترقوي المدعم lpa

هذه أسباب تأخر انجاز مشاريع الترقوي المدعم lpa

عادت التساؤلات لتطرح من جديد حول مصير مشاريع “ال بي يا” التي تأخر ملفها، دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: