الإجراءات التقنية و الإدارية و كيفيات التمويل المالية التي تتعلق بمشاريع LPA II

 

الإجراءات التقنية و الإدارية و كيفيات التمويل المالية التي تتعلق بمشاريع LPA II
الإجراءات التقنية و الإدارية و كيفيات التمويل المالية التي تتعلق بمشاريع LPA II

الإجراءات التقنية و الإدارية و كيفيات التمويل المالية التي تتعلق بمشاريع LPA II التي يجب أن يطلع عليها المكتتبين :

تعيين المرقي العقاري الذي ينجز المشروع من طرف اللجنة التقنية الولائية CTW
إختيار أرضية لإنجاز المشروع من طرف اللجنة التقنية الولائية CTW
إعداد القوائم الإسمية للمرشحين للإستفادة من السكن الترقوي المدعم من طرف لجنة الدائرة و يصادق عليها الوالي أو ممثله و ترسل مع الملفات إلى مديرية السكن التي بدورها ترسلها إلى كل من الصندوق الوطني للسكن CNL و المرقي العقاري صاحب المشروع.

تقوم مصالح الصندوق الوطني للسكن CNL بإجراء التحقيقات في البطاقية الوطنية للسكن و البطاقية العقارية للمحافظات العقارية في 58 ولاية للمرشحين من الإستفادة من السكن .
يتعاقد المرقي العقاري صاحب المشروع مع مخبر جيوتقني لدراسة الأرضية و مكتب الدراسات من أجل دراسة و متابعة المشروع.

يقوم مكتب الدراسات بدراسة مخطط الكتلة و تسليمه للمرقي العقاري الذي بدوره يتم إيداع المخطط في مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء Duac من أجل الحصول على الموافقة و تأشيره .
يرسل المرقي العقاري ملف لمديرية السكن من أجل التنازل على الأرضية و شرائها من مديرية أملاك الدولة بعد الحصول على مخطط المسح الذي يستلمه من مديرية مسح الأراضي.

يقوم مكتب الدراسات بتحضير المخططات الهندسية و تسليمها للمرقي العقاري الذي بدوره بتم إيداع المخططات في الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC من أجل الحصول على الموافقة و التأشيرة على المخططات . .
عند تسليم عقد ملكية الأرضية لصالح المرقي العقاري ، يتم إعداد ملف رخصة البناء المشروع من طرف مكتب الدراسات و يسلمه للمرقي العقاري الذي يدوره يقوم بإرساله في الشباك الموحد .

عند الإنتهاء من المخططات الهندسية و المعمارية يحضر المرقي العقاري دفتر الشروط الإعلان عن طلب عروض مفتوح لإختيار المقاول لإنجاز أشغال البناء و التهيئة للمشروع.
عند إستلام المرقي العقاري لرخصة البناء يقوم مكتب الدراسات بإعداد بطاقة تقنية للمشروع و يسلمها للمرقي العقاري الذي يقوم بإرسالها للمدير الولائي المكلف بالسكن من أجل التأشير عليها .

يعد الصندوق الوطني للسكن CNL إتفاقية تتضمن شروط و كيفيات تمويل و متابعة إنجاز المشروع و يصادق عليها كل المدير الولائي المكلف بالسكن و المرقي العقاري.
يجب أن تتضمن الإتفاقية العناصر التقنية و المالية المستمدة من البطاقة التقنية للمشروع عليها قانونا من طرف المرقي العقاري و المدير الولائي المكلف بالسكن .

يتم إعداد الإتفاقية المشار إليها أعلاه العناصر التالية :

– نسخة من عقد ملكية العقار .
– قوائم المكتتبين المؤهلين للإستفادة من السكن الترقوي المدعم.
– نسخة من رخصة البناء .
– البطاقة التقنية للمشروع مصادق عليها قانونا من طرف المدير الولائي المكلف بالسكن .
– نسخة من إعتماد المرقي العقاري و شهادة إنتسابه في للجدول الوطني للمرقين العقاريين .
– نسخة من الإنتساب المسلمة من طرف صندوق الضمان و الكفالة المتبادلة في الترقية العقارية سارية المفعول .
– نسخة من السجل التجاري .


عند إنتهاء التحقيقات التي يجريها الصندوق الوطني للسكن CNL للمؤهلين للإستفادة للسكن الترقوي المدعم ، يتم إعداد مقررات الإستفادة من الإعانة و تسليمها للمرقي العقاري صاحب المشروع و الذي يسلمها للمستفيدين .
عند بلوغ نسبة 50% من عدد المقررات المسلمة للمستفيدين في المشروع ، تجرى عملية القرعة لإختيار السكنات و الطوابق بحضور محضر قضائي و المرقي العقاري و المستفيدين ( 50% ) وتحت إشراف ممثلين عن الصندوق الوطني للسكن CNL و الدائرة و مديرية السكن .

يقوم المرقي العقاري صاحب المشروع بتبليغ المستفيدين الذين أجروا عملية القرعة عن الموثق المعين بإعداد و تحرير عقود البيع على التصاميم VSP .
يقوم الموثق بإعداد و تحرير عقود البيع على التصاميم VSP و إمضاء المستفيدين عليها بعد مطالعتهم على بنود العقد و موافقتهم و ﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻟﺪى اﶈﺎﻓﻈﺔ اﻟﻌﻘﺎرﻳﺔ وﺷﻬﺮها و ﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻟﺪى ﻣﺼﺎﱀ اﻟﻀﺮاﺋﺐ.

لا يمكن بكل حال من الأحوال المرقي العقاري صاحب المشروع مطالبته أو قبوله بأي تسبيق أو إيداع مهما كان شكله قبل توقيع عقد البيع على التصاميم VSP من طرف المستفيدين و يشترط في التوقيع الاكتتاب المسبق للضمان.

يتضمن عقد البيع على التصاميم VSP إلتزامات كل من :

– المرقي العقاري بإنجاز المشروع وفق معايير البناء المتفق عليها و آجال تسليم المشروع و أي تأخير يتعرض المرقي العقاري للعقوبات المنصوص عليها في النظام المعمول .
– المكتتب صاحب عقد البيع على التصاميم VSP ، دفع كل التسديدات التي تقع على عاتقه في الآجال المنصوص عليها و في حالة عدم التسديد يحتفظ المرقي العقاري بحق توقيع عقوبة التأخير على المبلغ المستحق و يترتب على عدم تسديد دفعتين متتاليتين فسخ العقد بحكم القانون بعد إعذارين ، مدة كل واحد منهما خمسة عشر ( 15 ) يوما ، يبلغان عن طريق محضر قضائي ولم يتم الرد عليهما.
يسلم الموثق عقود البيع على التصاميم VSP إلى أصحابها و يقومون بإيداع نسخة منهم إلى المرقي العقاري الذي بدوره يعد آوامر بالدفع وفق الأشطر المتفق عليها مسبقا في العقد .
يتم دفع المستحقات المالية من طرف المستفيدين عند إستلام آوامر بالدفع في مدة 30 يوم كأقصى حد في حساب بنكي للصندوق الوطني للسكن CNL على حسب تقدم الأشغال كالتالي :

– الشطر 1 ( 20% ) : عند الإمضاء على عقد البيع على التصاميم VSP.
– الشطر 2 ( 15% ) : عند الإنتهاء من الأساسات .
– الشطر 3 ( 35 % ) : عند الإنتهاء من الأشغال الكبرى .
– الشطر 4 ( 25 % ) : عند الإنتهاء من الأشغال بمختلف الأجزاء بما في ذلك الربط بالطرق و الشبكات المختلفة و كذا التهيئات الخارجية .
– الشطر 5 ( 5% ) : يتم دفع المبلغ المتبقي عند إعداد محضر الحيازة على أساس شهادة المطابقة .
كما بإمكان المستفيدين من السكن الترقوي المدعم عند دفعهم مبلغ الشطر 1 من مساهماتهم الخاصة ، الإستعانة بقرض عقاري بنكي لإتمام المبلغ المتبقي للسكن كاملا .

شاهد أيضاً

القروض البنكية البنك الصيرفة الاسلامية البنك الوطني الجزائري بنك السلام

استحداث إجراءات خاصة للتسجيل في السكن الترقوي المدعم لسنة 2022

كشفت التعليمة الوزارية المشتركة المتعلقة بكيفيات تنفيذ برنامج السكنات الترقوية المدعمة “LPA”، للراغبين في التسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: