U3F1ZWV6ZTIwNDA4MjI1ODA0X0FjdGl2YXRpb24yMzExOTcwNDI4NTc=
recent
أخبار ساخنة

إسقاط 3 ملايين طلب سكن LPA و AADL

بلجود: إسقاط 3 ملايين طلب سكن “مغشوش” في 5 أشهر!
استخراج وثائق الحالة المدنية بالمنازل نهاية السنة..
 
كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كمال بلجود عن إسقاط في ظرف 5 أشهر، 3 ملايين طلب سكن غير شرعي من إجمالي 6 ملايين طلب متواجد على طاولة الولاة والمسؤولين المحليين بفضل تطبيق إلكتروني جديد اعتمدته وزارة الداخلية، فيما قال أن المواطنين سيستلمون وثائق الحالة المدنية من بيوتهم نهاية السنة.
إسقاط 3 ملايين طلب سكن LPA و AADL


وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية، في رده على انشغالات لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الإثنين، على هامش مناقشة مشروع تسوية الميزانية لسنة 2017 أن الحكومة تولي أهمية كبرى لملف العصرنة، وقال “بدأنا هذه الخطوة بوزارة الداخلية سنة 2008 عبر جواز السفر وسنواصل عبر تعميم رخصة السياقة والبطاقة الرمادية”.

وأكد الوزير أن المواطن سيستلم وثائقه الخاصة بشهادات الحالة المدنية من المنزل آخر السنة رغم أن الإدارات لم تعد تطلبها من المواطنين، وستتم العملية بالتنسيق مع مختلف الوزارات، فيما أشار بلجود أنه منذ 5 أشهر تمت مباشرة تنصيب عدة تطبيقات إلكترونية، منها إحصاء طلبات السكن، حيث تم جرد 6 ملايين طلب ومكنت عملية التطهير عبر هذا التطبيق من تقليصها إلى 3 ملايين طلب، وهي الخطوة التي وصفها بالهامة، قائلا “هناك كثير من البلديات تواجه مشكلة السكنات القليلة والطلبات الكبيرة، وهذا التطبيق أثبت العكس في ظل وجود الغش”.

وأعلن بلجود عن تطبيق آخر يخص مناطق الظل، يتابع من خلاله الرئيس تبون هذه المناطق والمشاريع المنجزة بها، كما يتسنى للوالي ولرئيس البلدية ذلك أيضا، إضافة إلى تطبيق إلكتروني خاص بالمجمعات المدرسية، حيث يتسنى للمسؤولين المحليين متابعة ما يحدث داخل المدارس عبر جهاز إعلام آلي.

وأكد الوزير أنه أعطى تعليمة لإطاراته لمتابعة المشاريع المهملة وسيكون هناك تطبيق بالتنسيق مع وزارة المالية لتشكيل لجان لمتابعة المشاريع، وقال “لحد اليوم ليس لدينا إحصاء للأموال المجمدة ولكن بفضل هذا التطبيق سنتحكم أكثر في الملف”.

كما فتح بلجود ملف تسيير أزمة كوفيد 19 ، قائلا أن هنالك انضباطا كبيرا، مضيفا “أعطينا تعليمات للولاة لعدم غلق الباب أمام أي كان”، مشيرا الى رصد كل الإمكانيات لإقامة العائدين من الخارج، حيث أقام 14 ألف جزائري في فنادق 5 نجوم عبر مختلف مدن الوطن من الشرق للغرب ومن الشمال إلى الجنوب، ورغم أن الأمر لم يكن سهلا، ولكن بتضافر جهود الجميع وتبرعات المشرفين على الفنادق تمت العملية بنجاح، يشدد وزير الداخلية.

وبالنسبة لمناطق الظل، أحصى الوزير 2300 مشروع لهذه المناطق، ورصد إمكانيات مالية ضخمة، مشددا “هناك ملف كبير يضم 15 ألف منطقة ظل، في كل منطقة 45 ألف مشروع”، وأضاف الوزير “تعرفوا على هذه المشاريع عبر التطبيق الخاص بمناطق الظل”، وأحصى الوزير وجود 280 منطقة ظل بالعاصمة وإقامة 8.5 مليون مواطن في هذه المناطق عبر الوطن.
الاسمبريد إلكترونيرسالة