recent
أخبار ساخنة

موعد عيد الفطر 1442 ه يعلنها مجلس الشعرى الفلكية

 

جمعية الشعرى تعلن عن موعد حلول عيد الفطر 1442ه بالجزائر

أعلنت جمعية الشعرى الفلكية الجزائرية عن الموعد المتوقّع لحلول عيد الفطر 1442ه الذي يوافق الفاتح من شهر شوال ، وفق الحسابات الفلكية.



وأكّدت الجمعية في بلاغ أصدرته مساء أمس السبت إن إمكانية رؤية الهلال أمسية يوم الثلاثاء 11 ماي "منعدمة" بالعين المجردة وبالوسائل البصرية بكامل أنحاء العالم، على الرغم من ولادته بالفعل في نفس الأمسية على الساعة 19:59 بتوقيت الجزائر، ما يعني أن أول أيام عيد الفطر سيكون "من الناحية العلمية" يوم الخميس 13 ماي.

وأوضحت الشعرى إن "المدة القصيرة بين لحظة ولادة هلال شوال ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الثلاثاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق"، إضافة إلى ذلك "سيغرب القمر في تلك الليلة ( الثلاثاء 11 ماي ) قبل غروب الشمس بمدة 10د بالجزائر العاصمة"، وفق الجمعية.

أما المسلمون الذين بدأوا صيام رمضان يوم الأربعاء 14 أفريل على غرار المغرب وعُمان وإيران وباكستان وبنغلادش، فإنهم سيحتفلون بعيد الفطر يوم الجمعة 14 ماي بدلا من الخميس، لاستحالة رصد الهلال يوم الأربعاء الموافق في هذه الدول لـ 29 رمضان.

وأشارت جمعية الشعرى في ختام بلاغها إلى أن "الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان في الجزائر هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف".

google-playkhamsatmostaqltradent